الشّخصیة الکاریکاتیریة عند ابن الرّومی
نویسندگان
چکیده
الشّخصیة الکاریکاتیریة فی الأدب العربی، قسم من الهجاء الذی قلّما نجد عالجه الشّعراء من العصر الجاهلی حتّی عصرنا الراهن، إلّا وقد نری تطرّقه ابن الرّومی، شاعر العصر العبّاسی وهو أوّل من استخدم هذا الأسلوب الذی سُمّی بالهجاء الکاریکاتیری. من خلال التّصفح فی دیوان الشّاعر أو عن طریق التعرف عن آراء النّقاد حول الشّاعر، نستطیع القول إنّ هذا من الموضوعات الرّئیسة التی عالجها الشّاعر، وهکذا یتفوّق علی أقرانه وهو الذی أحرز قصبات السّبق من الآخرین فی هذا المضمار. من یُدقّق فی أشعار الشّاعر الهجائیة المختلفة، هکذا ولم یکد یتصفّح دیوان شعره حتّی یواجهه النّوعین من الشّخصیة الکاریکاتیریة، النّوع الأوّل وهو یضمّ معظم أشعاره الکاریکاتیریة ویشتمل علی هجاء العیوب الخَلقیة التی تتناوب الأنف الطّویل، قصر القامة أو العرج و... والنّوع الثانی یشتمل علی العیوب المعنویة التی تتناوب هجاء البخل والکذب و... وهذا القسم قلیل بالنسبة إلی النّوع الأوّل. ولا یزیدنا الشّاعر فی رسم تصاویره هذه إلّا الإعجاب بمقدرته فی خلق تصاویره وتنوّعها، رغم أنّ هذا قسم من موارد تجدید الشّاعر وله أهمّیة خاصّة. فملنا إلی دراسته وبیان غموضه والکشف عن خبیئات أسراره، متمنّیاً أن یکون جهدنا الضئیل یسهم فی الأدب، کی یتّضح جانباً من الجوانب الخفیة أمام القارئ.
منابع مشابه
التوظیف الفنی فی سیمیائیه الألوان عند ابن الرومی
لم یکن فی بدأ الأمر بین الشعر و النثر بوناً شاسعاً. کان الشعر کلمات موزونه تحدی بها الإبل، لا غموض فیه و لا تعقید، فلم یکن یعز علی قاریء شعر أن یستخرج فحواه. و لکنه لم یبق علی سلاسته و وضوحه قید الأبد، أخذت معانیه تتسع و أوزانه تتکاثر، و ما ونی الشعراء یهتمون بشعرهم اهتماماً بالغاً، فمنهم من یقلب شعره حولا لتنقیحه و یستفرغ جهده فی إجادته ما شاء الله له أن یجتهد، و یستعین من الطاقه ما یملک و ما لا ی...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
اللغة العربیة و آدابهاناشر: پردیس قم دانشگاه تهران
ISSN 1735-9767
دوره 9
شماره 17 2013
کلمات کلیدی
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023